غانم الصالح إلى رحمة الله
صوت الأخدود - 19 / 10 / 2010 م - 2:01 م

توفي صباح اليوم (الثلاثاء) الفنان الكويتي غانم الصالح في إحدى مستشفيات العاصمة البريطانية (لندن) التي انتقل لها في التاسع من الشهر الجاري، وذلك لإستكمال علاجه من التهابات حادة وشديدة في صدره انتهت إلى إصابته بمرض سرطان الرئة.

والصالح المولود عام 1942 في منطقة صيهد العوازم قرب قصر السيف، تزوج في العام 1960 وله خمسة أبناء, وكان والده يمتلك بقالة لبيع التمور والمواد التموينية.

ساهم بتأسيس فرقة المسرح العربي عام 1961، وعمل في العام 1959 في وزارة العدل بمحكمة الإستئناف العليا كسكرتير جلسة في الأحوال الشخصية والجنايات وذلك حتى عام 1964، انتقل بعدها إلى تلفزيون الكويت وعُين مساعدًا لرئيس قسم التمثيليات ثم رئيساً للقسم حتى تقاعد عام 1983.

حصل على الكثير من الجوائز وشهادات تقدير من جهات رسمية وشخصية وصحافيَّة منها شهادة إعلام من محطة BBC لندن في العام 1969، درع من المسرح العربي عام 1980، ودرع المبدعين عام 2003، شهادة تقدير من مهرجان القاهرة السادس، شهادة تقدير من مهرجان الخليج التاسع للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، شهادة تقدير من قناة سما دبي وتلفزيون دبي عام 2008.

 أبرز أعماله الفنية

 «الحظ والملايين»، «خرج ولم يعد»، «عاد ولكن»، «إزعاج»، «مرآة الزمان»، «العقاب»، «زمان الاسكافي»، «حبابه»، «الغرباء»، «بوالفلوس»، «يوميات متقاعد»، «الناس أجناس»، «رقيه وسبيكه»، «خالتي قماشة»، «الصحيح مايطيح»، «قاصد خير».

أبرز أعماله المسرحيه

«على جناح التبريزي وتابعه قفه» (إخراج الراحل صقر الرشود)، «باي باي لندن»،  «فرسان المناخ»، «محكمة الفريج»، «فرحة أمة»، «البيت المسكون» (الجزء 1-2).

وكان الصالح شارك خلال رمضان الماضي بثلاثة أعمال، أوَّلها مع الفنانة حياة الفهد في مسلسل «ليلة عيد»، ومع الفنانين جاسم النبهان ومحمد المنصور في «إخوان مريم»، ومع أحمد جوهر في «المنقسي».

اضف هذا الموضوع الى:
المكتبة المقروءة | المكتبة السمعية والبصرية | الربط معنا | استبيانات | معرض الصور
3328229