نجران وإشاعات التوطين .. أتحداكم ان تبرزوا أوراقكم
سالم اليامي * - « خاص: صوت الأخدود » - 20 / 5 / 2006 م - 8:04 ص

تتناقل المنتديات النجرانية هذه الأيام إشاعات غريبة لا يصدقها عقل كإشاعات توطين بعض القبائل من اليمن الشقيق وتوزيع مخططات أراضي لهم في نجران. وهذه الإشاعات لا تخدم أمن واستقرار المنطقة بشكل خاص والوطن بشكل عام , كونها تصور الدولة وكأنها خصم للمواطن الأصلي في وقت نحن في حاجة ماسة لترسيخ قيم الوحدة الوطنية بين أبناء الوطن الواحد . وأنا على يقين أن ما يتناقله الناس من إشاعات توطين القبائل اليمنية في نجران يقف وراءها أعداء حقيقيون للوطن بغرض إثارة الفتنة والفوضى والشك بين المواطن ودولته مما سوف يحقق أهدافا خطيرة للذين يسعون إلى إضعاف وحدة الشعب والوطن . ونحن لا نلوم المخلصين والوطنيين من أبناء منطقة نجران لو صدقوا تلك الإشاعات حرصا منهم وغيرة على وطنهم  الذي يرون أن مواطنيه الأصليين أحق بالمخططات والمنح السكنية والمجمعات الخاصة باحتواء الساكنين , خاصة وهم يعانون من ندرة الأراضي الممنوحة لهم ويعانون من نقص في المشاريع الخدمية, حيث أن بعضهم ينتظر منذ أكثر من عشرين سنة أن يتم منحه قطعة أرض صغيرة يبني عليها منزلا لأبنائه فكيف وهم يسمعون إشاعات توزيع مخططات في منطقتهم لمن ليس من أبناء منطقتهم ووطنهم دون أن يجدوا سببا لذلك .

لكنني هنا أود أن أخاطب أهل نجران عن تلك الإشاعات التي أعتقد أنها مغرضة وغير حقيقية نظرا للأسباب التالية :

1-     أنه لا يمكن لدولة على وجه الأرض أن تمنح الجنسية لفرد واحد دون أن يكون ذا فائدة علمية وعملية للوطن الذي سوف يحمل جنسيته فكيف يتم منح عددا كثيرا من الناس الذين لا يحملون مؤهلات حقيقية , الجنسية السعودية , وبشكل جماعي مما سوف يدفع الدولة أن تتحمل كل الأعباء المادية من خدمات ومدارس ومستشفيات وطرق في الوقت الذي لا تزال منطقة نجران بجميع محافظاتها الأصلية في حاجة إلى الكثير من تلك المشاريع الغائبة ؟!  

2-     أن المملكة تعاني من ازدياد الكثافة السكانية وبصفتها دولة من الدول النامية فإنها بحاجة إلى تجنيس بعض العقول المنتجة المتعلمة وليست في حاجة إلى تجنيس المزيد من الأميين وأنصاف المتعلمين في الوقت الذي تعاني فيه المملكة من ازدياد البطالة بين شبابها المتعلم ناهيك عن غير المتعلمين .

3-     المملكة الآن تعاني من قلة المستشفيات المتخصصة مما يجعل سكان المناطق البعيدة عن العاصمة وجدة يسافرون باستمرار لتلقي العلاج في المستشفيات المتخصصة , فلا يمكن لدولة أن تضاعف معاناتها بتجنيس العديد من المتجنسين الذين يفتقدون إلى الدرجات العلمية والصحية التي تجعلهم أعدادا ايجابية في مسيرة الوطن وليسوا أرقاما سلبية وعالة على ميزانية الدولة وخططها وبرامجها التعليمية والتربوية وغيرها .

4-     المملكة تعاني من قلة المدارس ذات البناء الذي يتناسب والعملية التعليمية بسبب كثافة الطلاب الملتحقين بالمدارس السعودية وهي ليست في حاجة إلى المزيد من الأعداد السلبية التي تراكم معاناة الدولة في توفير المزيد من المدارس .

5-     كما أن أي مخططات جديدة تحتاج إلى الخدمات اللازمة من كهرباء وماء وسفلته ومدارس ومستوصفات وغيرها ويجدر أن تذهب تلك الخدمات إلى مخططات قديمة للمواطن الأصلي أو مخططات جديدة تضم الأجيال الجديدة من أبناء الوطن الأصليين , ولا يمكن لدولة أن تفكر ضد مصالح مواطنيها فتجلب غرباء وتمنحهم حقوق المواطنين الأصليين .

6-     لكنه في كل دول العالم هناك لاجئين لظروف سياسية يتم إيواءهم في مكان ما داخل الوطن حتى تنتهي معاناتهم السياسية ثم يعودون إلى أوطانهم , لكنه لايتم تجيير حقوق المواطنين الأصليين لصالح أولئك اللاجئين, ويجدر بأية دولة أن تغلق الأبواب في وجه اللاجئين إذا لم تكن قادرة على حل معاناة المواطنين الأصليين طبقا للقول ( الأقربون أولى بالمعروف ) .

7-     من خلال الملاحظات السابقة أجزم أن ما يشاع عن تجنيس قبائل يمنية في نجران لا أساس له من الصحة , حتى لو آمنا بأن للدولة وجهة نظر في تجنيسهم فإنه لن يتم إرغامهم على العيش في نجران مقابل منح الجنسية , لأن المواطن المتجنس يحق له العيش في أي مكان من المملكة مادام أنه أصبح مواطنا سعوديا , ولا يمكن لعاقل أن يصدق حكاية شروط التجنس لتلك القبائل اليمنية التي تشترط بقاءهم في نجران , لأنه لن يقبل بتلك الشروط إنسان عنده كرامة , ومن لا كرامة له لاخير فيه لنفسه ولا لوطنه الجديد . ونحن نتمنى أن لا تمنح الجنسية  إلا لمن يعتز بنفسه وله كرامة .

8-     أيضا اجزم بأنه ليس لدى أي شخص من أهل نجران أي دليل على تجنيس تلك القبائل اليمنية وتوزيع مخططات سكنية لهم  على حساب أهل المنطقة الأصليين , وإنها إشاعة مغرضة للإساءة إلى إمارة المنطقة , وأتحدى أن يثبت احد بوثيقة رسمية صادرة من وزارة البلديات أو من أي وزارة سعودية أخرى أو من مسئول كبير في الدولة ما يثبت توزيع تلك المخططات المزعومة .

9-     اكتب ملاحظاتي هذه بعد أن شعرت بالإشاعة تسري كالنار في الهشيم  والرياح القوية تهب على النار لتوقدها اشتعالا . وأنا لا ألوم الناس حينما يغارون على وطنهم وخيراتهم ودولتهم , لكنني أريدهم أن يتبينوا قبل أن يصدقوا الإشاعة , وأن يتأكدوا من مصادر الإشاعة , فأنا حتى هذه اللحظة لا زلت مصرا على أنها إشاعات مغرضة وخطيرة ولا يمكن أن يصدقها عقل يعرف اهتمام دولته بمواطنيها ولديها مسؤولون يحرصون على مصالح مواطنيهم ودولتهم ولايمكن لمسؤول مخلص أن يفرط في مصلحة الوطن ويرتكب أخطاء تثير الشكوك بين المواطن ودولته, بل ما الفائدة أن تكسب الدولة متجنسين وتخسر مواطنين أوفياء ؟

10-  صحيح أنه اذا كان المتجنس مستوفيا شروط التجنس المعروفة عالميا وأصبح عددا ايجابيا يساعد على توثيق صلة المواطنين الأصليين بدولتهم , فذلك عمل رائع وإيجابي تتبعه كل الدول المتحضرة , ولكن أن يكون غير ذلك فهو عمل مشبوه ولن تباركه دولة مباركة بإذن الله .

11-  نحن في أمس الحاجة إلى التلاحم والوحدة بين المواطنين , مثلما منطقتنا بحاجة إلى الكثير من المشاريع الحيوية الهامة . فأبناء نجران الطلاب لا يزالون يتكبدون عناء السفر والاغتراب بحثا عن الجامعات . وأهل المنطقة يتكبدون الخسائر المالية والمعنوية بحثا عن المستشفيات لمعالجة مرضاهم , والأولى أن يتم التركيز على تنمية المنطقة واستثمار الميزانيات المعلنة سنويا من الدولة لبناء المواطن الأصلي , وهذا ما نظنه ونؤمن به : أن الدولة حريصة على مصلحة المواطن الأصلي وتدرك طموحاته وأحلامه وتسعى لزيادة التلاحم بين الدولة والمواطن لبناء وطن قوي وغني ومستقر . ونحن لسنا دولة صناعية  كبرى حتى ندعي أننا مسئولون عن شعوب العالم الأخرى وإنما دولة من الدول النامية التي تحاول أن تجد لها مكانا في القرن الواحد والعشرين بين الدول المتحضرة , وقيادتنا الرشيدة تملك من الحكمة والحنكة ما يجعلها تفكر بعقلية العصر الذي نعيشه , ولا يمكن لها أن تشغل نفسها ومواطنيها بما يجعلهم يلتفتون إلى هموم مستوردة في الوقت الذي يجب أن تحل همومنا الداخلية كي ننطلق نحو المستقبل بهمة الرجال الطامحين إلى بناء الأوطان الحرة والشعوب الكريمة .

12- لا زلت أعلن التحدي: أن يتم إثبات توطين القبائل اليمنية في نجران وتوزيع مخططات لهم , ومن يبارز هذا التحدي فليحضر ما يثبت أقواله بعيدا عن الاستسلام للإشاعات التي تزرع شعورا بالمرارة لدى المواطنين , وقبل أن يثبت أحدكم صدق الإشاعة فسوف أعلن انتصاري عبر هذا المنبر وهو انتصار يجير للسياسة الحكيمة لدولتنا الرشيدة التي لا يمكن لها أبدا أن توافق على هكذا تصرف يضر بمصلحة الوطن ويغرس الشك في نفوس المواطنين الأصليين في زمن نحن أحوج فيه لكل ريال ولكل دقيقة من الوقت كي نبني مشاريع وطنية , ولكي لا نقضي أوقاتنا لمناقشة قضايا من صنع خيال الأعداء , لأننا لن نصدق تلك الإشاعات مادمنا نملك كل هذا اليقين في علاقتنا مع الدولة التي سوف تبادر بممثليها في نجران لنفي تلك الإشاعات ودحرها والوقوف دائما بجانب المواطن الذي لم يألوا جهدا في الوفاء لها وللوطن منذ عقود من الزمن حين كان يرخص روحه دون السؤال عن ثمن يقبضه!

13-  هذه الأعمال لا تتناسب وسياسة دولة  كالمملكة العربية السعودية وأنا على يقين بأنه يراد منها التشبيه بسياسة  صدام حسين حين كان يقوم بالتوطين في شمال العراق لبعض السكان العراقيين علما انهم جميعهم عراقيون , وهي إشاعة خطيرة يراد بها الإساءة لسياسة المملكة تجاه مواطنيها وعلى المسئولين في منطقة نجران أن ينفوا تلك الإشاعات ويوضحوا للناس الأمور بما يبعد الشكوك التي بدأت تصبح كالحقائق عند الناس وهي شكوك لابد أن تكون بعيدة كل البعد عن حقيقة مايجري وما يجب أن يكون !

14-  غدا ... ستتضح الحقيقة : أن ما يتم تبادله عبر المنتديات من أخبار التوطين وتقسيم المخططات ليس إلا إشاعات .. وللناس في نجران الحق أن يصدقوا بعض الإشاعات , إلا إشاعة التوطين وتقسيم المخططات  لغير المواطنين الأصليين , فتلك إشاعة  من صنع الأعداء , لأنه لن يقوم بتنفيذها لاسمح الله إلا عدو للوطن , ولا نظن أن في وطننا من يبيع الوطن كي نقول : هذا هو العدو الحقيقي !

15-  اطمئنوا .... الوطن في أيد أمينة , ولن يبيع الوطن إلا خائن , والخائن لا وطن له ولا ضمير , ويستحق أن ينال العقاب الكبير!! 

اضف هذا الموضوع الى:
التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة
» التعليقات «32»
عاشر اصيل
[1]
[ الامارات العربيه المتحده - الشارقه ]: 20 / 5 / 2006 م - 11:00 ص
انتمنى يا سالم تكون اشاعه مثل ما قلت ولو انها سبق وحدثت بنجران ولا نود تكرارها

كما نتمنى ان نسمع صوت مسؤول حكومي ينفي مثل هذه الانباء وبشكل رسمي وصريح
alyami
[2]
[ usa - co ]: 20 / 5 / 2006 م - 12:23 م
الاخ سالم. مع التحية والتقدير،،،
الظاهر إنك لست عايش بنجران،وهذا الواضح من موضوعك.
أطلب منك زيارة نجران والذهاب لمخطط شعب همام في الحصينيه والذي يرجع فيه الفضل بعدالله لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود.لتعرف هل يتم تجنيسهم،وهم أصلا غير نافعين بل يبددون ثروات الوطن وعلى أبسط مثال إستخدامهم لبيع العلاج المصروف لهم من قبل الدولة أدامها الله في اليمن الشقيق.
هذا مثل لفئة من ماذكرت في مقالك.وستجد كل مايثبت كلامي إذا كنت فعلا تبحث عن أوراق ثبوتيه لتخدم بها نجران في كل من الأماره والجوازات والأحوال المدنية.
ومن المؤكد أنك ستجد من معارفك من يوفر لك هذه المعلومات وأنت خارج المنطقه. أتمنى من الله أن تثمر جهودك .
وشكرا...
الفارس اليامي
[3]
[ نجران - المشعلية ]: 20 / 5 / 2006 م - 12:31 م
الاخ سالم اليامي تحية وبعد : أتفق معك في أن الاشاعة لها دور سلبي و أختلف في شيء قد لا تعرفه وهو أنه قد تم تجنيس أعداد كبيرة من أبناء اليمن (الجنوبي سابقا) بدون أي مقومات تجنيس لا محلية ولا اقليمية ولا عالمية من ( همام ، والحرث ، والمصعبين ) وهم يعيشون في نجران بكل أعبائهم الثقيلة اجتماعيا واقتصاديا وأمنيا ! وهو توطين قسري لهم فلا يمكنهم من الحصول على تراخيص في غير نجران !! أما المخططات فقد تمت وبكل أسف ووزعت ومنحت لهم في الحصينية وتصلال وسايلة غزال مخططات عبر مكاتب هندسية استشارية في نجران لم تخططها البلدية ولم تعتمدها الوزارة اختلط فيها الحابل بالنابل !! أما السبب الوحيد والجوهري لمنحهم فلأنهم (سنة)ولتغيير التركيبة السكانية ومادام انه هناك مخططات سابقة فاللاحقة أكيد وسترى من يكسب التحدي!!!
محمدمحسن ال سليمان
[4]
[ السعودية - نجران ]: 20 / 5 / 2006 م - 12:46 م
الله يهديك يا سالم ...ما احد يغطي الشمس بمنخل..رح شرق المطار وشف المخططات بعينك ..وشدت جمال العوالق ليتني عولقي..ويافع العليا وصلت اما يافع السفلى فعادها في الطريق والقطعه بخمسه وعشرين والحسابه تحسب وعمر قاسم العيسائي اليافعي حاضر وحراج وحده حراج ثنتين ونجران يباع في سوق نخاسة (المشعليه) والمحرج شاطر ويا قلب لاتحزن ....
فيصل اليامي
[5]
[ السعودية - نجران ]: 20 / 5 / 2006 م - 12:50 م
يقول سالم ..........
(( 1- أنه لا يمكن لدولة على وجه الأرض أن تمنح الجنسية لفرد واحد دون أن يكون ذا فائدة علمية وعملية للوطن الذي سوف يحمل جنسيته فكيف يتم منح عددا كثيرا من الناس الذين لا يحملون مؤهلات حقيقية , الجنسية السعودية , وبشكل جماعي مما سوف يدفع الدولة أن تتحمل كل الأعباء المادية من خدمات ومدارس ومستشفيات وطرق في الوقت الذي لا تزال منطقة نجران بجميع محافظاتها الأصلية في حاجة إلى الكثير من تلك المشاريع الغائبة ؟! )) انتهى .

=========
ممكن طيب يقولي ما هو سبب تجنيس همام القبيلة كاملة وإعطائهم وحدات سكنية جاهزة
وأغلبهم كداعة وجزازة
وين المؤهلات وين الأطباء الهماميين وهم الذين كرهونا وزاحمونا على مستشفيات الحكومة

أريد إجابة يا سالم
abumohannad
[6]
20 / 5 / 2006 م - 1:02 م
الأخ سالم
تساؤلاتك منطقية والإجابة كل ماقرأته في المنتديات وثق وسلم لولاة الأمر من قبل مجموعة من أبناء نجران...إلا أن هناك إشاعة تقول أن هناك نية لتوطين مواطنيين بورماويين أي من بورما موجودين في مكة من ضمن المخطط المزمع تنفيذه في نجران. وإن صدقت هذه الإشاعة فإن النية قد إتضحت بأن هناك مخطط خطير لتغيير التركيبة السكانية ومن ثم الثقافية للمنطقة الهدف منها ليس بنبيل. من حق أبناء نجران الاعتراض على هذا المخطط ومن هم ورائه. فهم لم يعترضوا على انتقال مواطنين أصليين من مختلف مناطق المملكة إلى نجران واستقرارهم فيها، لأنهم يؤمنون بأن الوطن كله لكل المواطنين وليس المستوطنين الذين يراد بتوطينهم في نجران الضرر لنجران وأهله.
فتباً لهذا مخطط.
فيصل عبد الهادي
[7]
[ نجران - الأثايبه ]: 20 / 5 / 2006 م - 1:08 م
أخي سالم اليامي الموضوع ليس إشاعه بل حقيقه ولم يكن تسريبها لجس نبض الشارع النجراني بل سربها أناس يحبون وطنهم وإخوانهم المواطنين بلاتفرقه قريبين من المصدر عالي المستوى الذي يعد لهذه الكارثه ويرتب لها
ولكن أخي سالم ماذا ستفعل لوفعل مارهنت عليه
___________________________

وليعلم الجميع أننا بهذا الوطن غيورين على كل شبر منه وليس على نجران فقط....
التجنيس الجماعي في الوطن= القتل الجماعي للمواطن ا

حتى ولو أن الموطنين من حملة الدكتوراه
نرفض,,,,,,,,,,,

نرفض,,,,,,,,,,,

نرفض,,,,,,,,,,,

التجنيس الجماعي


((وللمعلوميه أخي سالم أن المستوطنين الجدد هم من قبيلة يافع اليمنيه))


ودمت ياوطني بأبنائك الشرفاء,,,,,,

ولا نامت أعين الجبناء



,,,,,,,,,كل الحب لكم وللوطن,,,,,,,,
راكان آل فطيح اليامي
[8]
[ يدمه - نجران ]: 20 / 5 / 2006 م - 1:12 م
أتفهم مارميت إليه أخي الأستاذ سالم
ونحن نثق في حكومتنا الرشيده وأراضي أبناء نجران لن تذهب هباءا في ظل حكومة أبومتعب حفظه الله .


تحياتي أخي سالم
هادي حمد
[9]
[ اليمن - مارب ]: 20 / 5 / 2006 م - 6:12 م
أخي سالم الموضوع أكيد100% وللمعلومية فهناك ايادي خفية تقبض 25000ريال من كل شخص من قبيلة يافع ليستلم الارض وكلها بطريقة غير شرعية
وظاهر الامر هو لتغيير التركيبة الديموغرافية للمنطقة والخافي هو لتفكيك اللحمة الوطنية
يقال والله اعلم ان هناك توطين آخر للبرماويين ونقلهم من حي النكاسة في مكة المكرمة الى نجران .
فيه أيضا مجموعة اخرى من الحرث يطالبون ب375 قطعة ارض في تصلال واجيب طلبهم
ايضا هل تعلم ان المتجنسين من الحرث عملوا اضراب منظم عندما اريد نقل ابناءهم لمدرسة حكومية بدل المستأجرة والغريب ان المسئولين استجابوا لطلبهم دون شوشرة ....
تحياتي لك يااخ سالم وكثر الله من امثالك
سالم (ابو محمد)
[10]
20 / 5 / 2006 م - 9:41 م
سحقا ان كان ذلك ما يحري...اين نحن ؟؟
ينتابني شعور باني في احدى الجزر المخصصة للمنفيين الغير مرغوب بهم
saad
[11]
[ السعوديه - الرياض ]: 21 / 5 / 2006 م - 1:01 ص
اخى العزيز سالم اليامى بس حبيت اسلم عليك واقول لك صباح الخير
saleh
[12]
21 / 5 / 2006 م - 9:21 ص
احسنت سالم اليامي ويعلم الله اني معك وان كل ما تكتبه يجول في فكري وخلجات ذهني فبارك الله فيك وابقى قلمك ساطعا بأنواره وابداعاته على المستوى الاعلامي

اخواني بغض النظر عن الاهداف والمآرب الاخرى من وراء التوطين فالهدف الاساسي هي الملايين والحصول عليها من تلك القبائل فهناك مئات الملاييين دفعت من قبل هذه القبائل لكي تحصل على الجنسية فيجب ان يبحث المسؤولين على من اكل هذه المبالغ حتى لو كان مسؤولا فيجب محاسبته



فستبقى نجران لاهل نجران بوقفتهم مع بعضهم البعض فإلى الامام والله ينصركم
سالم (ابو محمد)
[13]
21 / 5 / 2006 م - 10:16 ص
(1)
أعاتب فيك الدهر لـو كـان يسمـع
وأشكو الليالي ، لو لشكواي تسمـع
أكـل زمانـي فيـك هـم ولـوعـة
وكـل نصيبـي منـك قلـب مـروع
ولي زفرة لا يوسـع القلـب ردهـا
وكيـف وتيـار الأســى يتـدفـع
أغرك منـي فـي الرزايـا تجلـدي
ولم تدر ما يخفـي الفـؤاد الملـوع
خليلي قد شف السها فـرط سهدهـا
فهل للسهـا مثلـي فـؤاد وأضلـع
كأني وقد رمت المواساة في الـورى
أخـو ظمـأ منـاه بالـورد بلـقـع
كأن ولاه الأمر فـي الأرض حرمـت
سياستهم أن يجمـع الحـر مجمـع
كـأن الـدراري حملـت مـا أبثـه
إلى الليل من شكوى الأسى فهي ضلع
كـأن بـلاد الحـر سجـن لمجـرم
ومـا جرمـه إلا العلـى والتـرفـع
سالم (ابو محمد)
[14]
21 / 5 / 2006 م - 10:18 ص
(2)

ستحملني عن مسكـن الـذل عزمـة
باسعـافـه دون البـريـة أطـمـع
أرى لك في هـذا التـورع مقصـداً
وإلا فمـا ضـب الفـلا والـتـورع
تلفعـت بالتقـوى وثوبـك غـيـره
فلله ذيــاك الـضـلال المـلـفـع
لعـل زمانـاً ضيعتنـي صـروفـه
يـرق فيرعـى فيـه قـدر مضيـع
وخلاً أساء الظن بـي إن بـدت لـه
حقيقة ما أخفي عـن الشـر يقلـع
إليـك زمانـي خـذ حيـاة سئمتهـا
هي السم في ذوب الحشاشـة ينقـع
وإنـي وإن كنـت القليـل حمـاقـة
فلـي مبـدأ عنـه أحامـي وأدفـع
ولو أنني أعجلـت خيفـت بـوادري
ولكـن صبـر الحـر للحـر أنفـع

*** الجواهري****
ابو طلال
[15]
[ السعودية - نجران ]: 21 / 5 / 2006 م - 11:13 ص
الاخ سالم

نمتنى كما تتمنى ان تكون اشاعات

هذه لن تكون الاولى ... فهمام ... وعمائر همام ... والملايين الى همام ... والمناصب الى همام ... الذين اصبحوا وبقدرة قادر سعوديون ... نجرانيون !!! ... بكرة نسمع الهمامي يمكن يزاحمك على عمودك !!!

يمكن بعدها تصدق !!!

المثل يقول " لا دخان بدون نار ""

وان غدا لناظره قريب
هادي آل زليق
[16]
[ السعودية - الدمام ]: 21 / 5 / 2006 م - 1:47 م
اخي / سالم اليامي

فعلا كلامك في محلة (فالوطن في أيد أمينة , ولن يبيع الوطن إلا خائن , والخائن لا وطن له ولا ضمير , ويستحق أن ينال العقاب الكبير!! ).. وهذا يكفي !! والرسالة وصلت
فارس
[17]
[ السعودية - الظهران ]: 21 / 5 / 2006 م - 1:53 م
أخوي سالم .. أشكرك على طرحك.

أنا اخالفك في بعض النقاط وخصوصا الأولى ..

في أعتقادي ان الهدف الأساسي من تجنيس همام والحرث وغيرهم من اليمنيين هو تغيير التركيبة السكانية والمذهبيه للمنطقة .. والكل عارف ان القبائل اليمنية التي تم تجنيسها سنية المذهب. وأهل نجران اسماعيليو المذهب..أي ان الغرض من التجنيس هو زيادة ابناء السنة في المنطقة لكي يكون هناك توازن مذهبي في المنطقة ..

سؤال ياسالم ..ماهي الفائدة من تجنيس همام والحرث والمصعبيين وغيرهم ؟؟؟

هل هم علماء ام مثقفون... ام ماذا ؟!!!!!!!!
العولقي
[18]
[ السعوديه - نجران ]: 21 / 5 / 2006 م - 9:59 م
اشكر الاخ سالم لبث هذا الموضوع في الحقيقه لاالوم اهالي نجران لانه عندنا في اليمن القبائل متقاتله لسبب مشكلة الارض وتوضيحها انه في جنوب اليمن سابقا نزعة الحكومه الارض من مالكها وجابت عليها ناس استوطنوها واخفو معالم اهلها الاصليين وتاريخهم وبعد تدهور الدوله طالبو ملاك الارض ان تعود ارضهم فرفضو المستوطنون فكانت النتيجه هي سفك الدماء الى يومنا هذا فلماذا المتجنسين ياخذو شي هو ملك لغيرهم وهم يعلمون ماحصل لهم في بلادهم فنرجو ان يراعو العيش والملح الذي اكلوه في نجران طول هذة السنين .
هادي اليامي
[19]
[ المملكة العربية السعودية - أرض الله الواسعة ]: 22 / 5 / 2006 م - 4:34 ص
مساءك سعيد يا سالم .

لا أدري من أين أبدأ ولا من أين أنتهي .


ويتبادر في ذهني ألف سؤال وسؤال ؟

ماهو هدفك من هذا الموضوع قبل القيل والقال ؟

هل هو تصنع , وتجمل , ومجاملة لشخص ما ؟

هل لك أهداف غير شماعة الوطنية الزائفة ؟

أين أنت ياسالم من مساجدنا التي تداس ببسطار الذل والهوان , والجرح لازال ينزف , ولم يبرأ جرح السجناء كأكبر دليل على ما تنفية !

إليك الروابط ,

ولسان الحال يقول (( إن كنت لا تدري فتلك مصيبة , وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم ))
http://www.members.lycos.co.uk/r3oom/ar/aaaaaaax.gif

http://www.members.lycos.co.uk/r3oom/ar/aaaaaax.gif

http://www.members.lycos.co.uk/r3oom/ar/aaaax.gif

سؤال أخير يا سالم ؟؟

كم المبلغ الذي بعت فية ذمتك على كاهل ربعك ؟
سالم اليامي
[20]
22 / 5 / 2006 م - 7:04 ص
الاخ : هادي اليامي .. من أرض الله الواسعة . احترم الرأي الآخر مهما اختلف معي . واحترم فهمك وقراءتك للمقال مثلما احترم راي الآخرين .. وكل يفسر مايقرأ حسب مايفهم .. حتى اللوحة الفنية .. كل يراها من وجهة نظر تختلف عن الآخرين . ولكن كنت اتمنى ان تستخدم عبارات تليق باماكن العبادة غير قولك ان المساجد تخضع لبساطير الذل , وهو كلام غير صحيح , فالمساجد لا تخضع سوى لله الواحد الأحد وهي اماكن للعبادة وليست للحروب ولا يدنسها سوى القتلة والارهابيين ولم يصل بلدنا ولن يصل باذن الله الى هذا المستوى من الاجرام . بالنسبة الي فقد استلمت مبلغا طيبا وسوف أدفع لك منه ماتريد مقابل ما تمتلكه من ذكاء يميزك عن كل الذين لم يفهموا الموضوع كفهمك الذكي جداااااا . اشكرك
هادي اليامي
[21]
[ المملكة العربية السعودية - أرض الله الواسعة ]: 22 / 5 / 2006 م - 8:07 ص
نعم يا أخ سالم

فمسجد خشيوة دخلوه وداسوا أرض المسجد بالبساطير , ولم يخلس أي رجل بسطارة , وهذة حقيقة , لم أجلبها من جيبي , بل حملت كتبنا الدينية , وهم يطأون مسجد الدعوة الأسماعيلية بالجزم والبساطير إن كنت لا تعلم .

شكرا لك على أهتمامك في التدقيق على ما يبعد القراء عن صلب الموضوع .
عدنان
[22]
[ السعودية - الرياض ]: 22 / 5 / 2006 م - 8:22 ص
.

الاخ سالم اليامي + الاخ هادي اليامي فقط !!

ولا عزاء للأغبياء

الموضوع كوم والخطابات المرسلة من المشائخ لولاة الأمر كوم ثاني ..

شيوخ قبائل ويرسلون الى ولاة الامر بخطابات مكتوبة بخط اليد !! وعدم تنميق النص او البحث عن كلمات افضل او ترتيب الاسطر !!

يحق لولاة الأمر عدم الإلتفات لمثل هذه الهرطقات الخطابية ولكن تواضعهم حفظهم الله جعلهم يقرؤنها املاً في ان تتحسن عقول المشائخ " وفضحتونا" خلوا بزرانكم يكتبون الخطابات على " الكمبوتر يا عيال "

وبالنسبة للتوطين

فأتمنى ان اقتسم المبلغ الذي تقاضاه سالم ليعطي جزءً منه لهادي وجزء اخر لي !!

وشكراً للأغبياء
مشكور
[23]
22 / 5 / 2006 م - 9:26 م
لاخ هادي اليامي بارك الله فيك لقد كنت اطلب الاخ سالم قيمة كبش ولم يسدد المبلغ الابعد ان كشفته لنا اتصل بصديق تحياتي للجميع
صالح ال منصور
[24]
[ السعودية - نجران ]: 23 / 5 / 2006 م - 4:50 ص
الاخ سالم مقالك واضخ ومفهوم ولكن العتب على بعض العقول
اما بالنسبة لي فانا لا أدري هل لديك علم بالقرار رقم ش/ن/1374بتاريخ 19/4/1427 والخاص بتوطين القبائل اليمنية في نجران اتمنى ان تطلع عليه علما بانني مدرك تماما لما تقول لانني فهمتك جيدا وسلمت يداك

الاخوة هادي اليامي ومشكور
كل مايمكن قوله لكم اعيدوا قراءة الموضوع مرة واثنين وثلاث ولاتستبقوا الاحداث وبعض المفردات عيبا على المرء ذكرها لامثال الكاتب القدير سالم اليامي فغيرته لاتقل عنكما بل وتزيد ولكن بعقلانية

لكم الشكر
محمد حمد
[25]
[ saudi arabia - najran ]: 23 / 5 / 2006 م - 5:31 ص
وقف ال ابوساق وقفة صدق ووقفة شجاعة ووطنية وضمير وحدث اليوم ماتخوفوا منه بالامس
ووقف ضدهم جموع كبيرة في تجنيس الحرث والمصعبين حتى ان ال ابوساق نجحوا في معارضتهم لخطأ التجنيس وتم تحويل الموضوع بشكل خطير وخبيث الى قضايا خطيرة ما تغرك ياسالم.
محمدمحسن ال سليمان
[26]
[ السعودية - نجران ]: 23 / 5 / 2006 م - 7:39 ص
الاخ محمد حمد ...اخي الكريم لقد مللنا من حركات التطبيل والتزمير والنفخ في القرب المخرومه لشيوخ القبائل واذا كنت تتحدث عن كان واخواتها فاين ابو ساق هذا مما يحدث الان هل حرك ساكنا؟...ولكن من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام.. الشكر فقط للاحرار في الرياض ومن يتواصل معهم في نجران الذين يراجعون ولاة الامر ليلا ونهارا لعل هذه الغمة ضد المنطقه والوطن تنجلي ويعود الحق الى اهله..
محب العقلاء
[27]
[ نجران ]: 23 / 5 / 2006 م - 10:43 ص
تحيه إجلال وإحترام لصاحب القلم المناضل سالم

وتحرشات الصغار بالتأكيد لاتظر الكبار ,
حاتم اليامي
[28]
[ السعوديه - نجران ]: 23 / 5 / 2006 م - 1:17 م
لن أقول إلا شكرا أستاذ أبو نزار
تحياتي لك وللأحرار ممن هم على شاكلتك وأنا هنا أتقدم لكم بألأعتذار
لنقلي موضعكم إلى (منتدى وادي نجران)
لتعم الفائده ويطلع ‘عليه أكثر عدد ممكن
وآمل منكم المواصله في ألأبداع
لقد أبلغت إذ ناديت حيا+++ولكن لاحياة لمن تنادي
تحياتي
فهيد بن ظافر
[29]
[ saudi arabia - najran ]: 24 / 5 / 2006 م - 9:35 ص
الاخ محمد حمد ال سليمان
كلامك للاخ محمد حمد في غير محله حين تقول اتركنا من كنا ونحن عيال اليوم وانت تتحدث عن كلامه لموقف ال ابوساق الشيوخ فيما يخص اعتراضهم امس واليوم ووقوف ربعك ال منيف ضدهم وسبهم وتخوينهم وهم واقفين مع الحق وحتى اتهام خريم ابوساق بالسجن فالجميع يعرفون ان سجنه بسبب رجال يام وبسبب احد ربعك جشم وهو صالح بن العمى وغيره يطالب الشيخ ابوساق باحترام حقوقهم الوظيفيه بدون تحيز او عنصريه
والسـؤال ياوجه يام هل لازال ال منيف مصرين مستكبرين بأن المصعبين من صلب اهل وادي صعيب؟واذا كان بنعم فمعنى ذلك ان ابوساق او غيره لاينفع اعتراضهم على يافع لانك وكثير مثلك مؤيدين اما ابن نصيب فيما يخص الحرث فيكفيه ان الحرث ينكرونه كليا بعد تجنيسه وحصوله على الجمس وعلثه. الظلم ظلمات والمملكة لاتستحق العبث
مواطن
[30]
24 / 5 / 2006 م - 12:49 م
أشكرك اخ سالم على توضيحك للموضوع

وانا اتفهم اندفاع اكثر النجرانيين من ابناء المذهب الاسماعيلي الى تكبير الموضوع وتضخيمه وصنع بلبله وصجه كبيرة وكأن نجران في خطر

وهذه مشكلة حيث ان الناس ينساقون وراء الشائعات بأسرع ما يكون

ولا يتحققون من ما يصلهم من معلومات وقد تكون كذب وهم لا يعلمون

قال الله تعالى (( إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ، ان تصيبوا قوماً بجهلاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ))

اناس كثيرون ينقلون اخبار لا اساس لها من الصحة ولا اساس لها بالواقع فهم مندفعين بحرقة وأرى ان كل المنتديات النجرانية تتأجج ناراً من التوطين المزعوم
ولكن اخ سالم اليامي

امثالك قليلون فأتمنى ان تستمر في كل المواقع النجرانية بنقل الصورة الواقع وليس صورة المبالغة

والسلاااااااااااااااااااااام
محمد
[31]
[ السعودية - الرياض ]: 24 / 5 / 2006 م - 5:56 م
ارفع لك يدي تحية تليق بك استاذ سالم

احب اضيف بان كـــنـــــدا

تقبل تجنيس وابوابها مفتوحة لكن

1-صاحب راس مال لا يقل عن 500 الف
والسبب لانه سيستثمر المبلغ في البلد ويؤمن وظائف لاهل البلد

2- اكاديمي سينفع البلد بعلمه سيدرس سيعمل سيخترع سيعالج

==

وطننا غالي

لا اريد ان يشاركني وطني الا من ينفع وطني
بسيط
[32]
[ السعوديه - نجران ]: 26 / 5 / 2006 م - 3:11 م
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاستاذ سالم كثر الله من امثالك ,, والله يعينك على محدودى النظر فى منتدياتنا
كافه فما لك الا ان تتحمل اخى العزيز ,,
نقاط اوضحتها وهى عين الحقيقه وستصل رسالتك بذكاء ورجوله كما عهدناك ولا تلتفت لصغار العقول ,,ومن هم معهم معهم وعليهم عليهم وللاسف الشديد بعد هذه الازمه التى ستنجلى طالما حكامها ال سعود حفظهم الله فلا
يجب ان نبالى بصياح اطفال النت محدودى الفكر بمنتدياتنا لقد طردت من 3 منتديات نجرانيه لقولي الحقيقه والمطالبه بعدم الاستعجال على الامور ونبذ فكرة التجمهر ولم اكن الحن معهم الحانهم واهازيجهم كما يحلو لهم ولكن للاسف هنا يجب ان نتوقف ونعترف انه ليس لدينا منتديات منطقيه وواعيه لدرجه مطلوبه لا زال تفكير الغالبيه العظمى عند اقدامهم للأسف..
كاتب صوت الأخدود
المكتبة المقروءة | المكتبة السمعية والبصرية | الربط معنا | استبيانات | معرض الصور
3315748