والد الجاني يجهش بالبكاء اثناء تقبيله رأس مخفور آل بشر في مشهد مؤثر
قبيلتا آل بشر وآل سالم الوعلة تنهيان الجانب القبلي في قضية الفتاة المختطفة بصلح بين الطرفين
خاص: صوت الأخدود - « حسن آل مشرف » - 10 / 4 / 2009 م - 6:05 م
من صلح آل بشر وآل سالم الوعلة
من صلح آل بشر وآل سالم الوعلة

اسدل الستار على الجانب القبلي في قضية فتاة نجران المختطفة حسينة بنت مخفور آل بشر في أعقاب ابرام صلح بين قبيلتي آل بشر وآل سالم الوعلة في مزرعة والد الفتاة الدكتور مخفور آل بشر في حي المسماة في منطقة نجران وسط حضور نحو خمسمائة شخص.
وتوافدت الجموع المشاركة في الصلح منذ الصباح الباكر ليوم (أمس) الخميس تقدمهم الشيخ علي بن جابر ابوساق شيخ شمل قبائل آل فاطمة ووفد من قبيلة آل سالم الوعلة فيما يسمى في العرف النجراني بالمنصد منشدين بزامل من التراث النجراني وكان في استقبالهم حشد من آل بشر وقبائلهم (العنمات) وعلى رأسهم الشيخ فايع بن محمد آل بشر والشيخ ظافر بن علي آل بشر. وابلغ الشيخ علي أبو ساق بأن قبيلة آل سالم يضعون عشر بنادق مقابل العيب والحكم والرضى لقبيلة آل بشر في حكمهم سواء أكان كبيرا أوصغيرا إضافة الى مائة الف ريال, ثلاث من الأبل, وعشرون خروف. من جهتها طلبت قبيلة آل بشر ما يسمى بالربخة التي تنص على تنفيذ بنود الاحكام والتي لا تشمل الجاني ومن اتضح تورطه في هذه القضية والذين سيكون عقابهم من مسؤولية الحكومة سواء أكان ذلك يتعلق بالحق الخاص أوالعام, مشددين على رفع العيب عن افراد قبيلة آل سالم ممن ليس لهم ذنب في الجريمة. وجرى توقيع الربخة وتوثيقها من قبل الشيخ علي بن جابر أبوساق والشهود الحاضرين. وإصدرت الاحكام من قبيلة آل بشر على لسان الدكتور مخفور آل بشر والتي جاءت بنودها على النحو التالي:  

أولا - تحويل ملكية السيارة من طراز جمس سوبر التي نفذت بواسطتها الجريمة باسم اسرة الفتاة, على ان يتبعها عشر سيارات من نفس النوع وموديل سنه الحكم على ان تكون السيارات بأعلى المواصفات بواقع سيارتين لكل عجلة من العجلات الخمس لسيارة الجريمة.

ثانيا - على قبيلة آل سالم دفع مبلغ مضاعف نظير الخسائر التي تكبدتها قبيلة آل بشر منذ وقوع الجريمة حتى يوم الصلح التي بلغت أكثر من مليون ومائتان الف ريال وما سيلحق بها من رد للجميل لكل من بذل جهده وماله في سبيل إعادة الفتاة المختطفة سواء أكانوا من أفراد القبائل أوالمسئولين في الجمهورية العربية اليمنية وبالتالي يكون المبلغ المفترض دفعه مليونان وأربعمائة الف ريال.

ثالثا - على قبيلة آل سالم دفع مبلغ مقداره أربعمائة الف ريال نتيجة تهديد الجاني للفتاة وأجبارها على المشي على قدميها وأيديها في بعض الأحيان نتيجة وعورة الطريق ولمسافة  طويلة بواقع مائة ألف ريال لكل طرف من أطرافها الأربعة.

رابعا - كون أن هناك معلومات تفيد إن هناك من ساند الجاني على فعلته من قبيلته ولقطع الشك باليقين من الحاضرين فقبيلة آل بشر تطالب بحكم باليمين على من يتم اختياره من قبيلة آل سالم ومن قام بالحلفان فلا يعني أعفائه من طلب السلطات المختصة عند وجود الادلة القاطعة على تورطه, ومن امتنع عن الحلف باليمين فيسصبح متهما ويجرى مطالبة الجهات الامنية استجوابه في حين ان الحق مكفول لاسرة الفتاة بتنفيذ حكم اليمين لأثنين وعشرين حالفا أو تأجيلها لحين طلبها في أي وقت.

خامسا - منعا للفتنة بين قبيلتي آل بشر و آل سالم فعلى الجاني محمد بن ناصر بن سعيد آل سالم الجلاء من منطقة نجران سواء داخل حدودها الإدارية أوالجغرافية طوال حياته بعد تنفيذ حكم الدولة عليه مباشرة.

سادسا - ولقطع دابر مواجهات الجيرة بين آل بشر وآل سالم فيتوجب على آل سالم الرحيل من حي المسماة وتنازلهم بكامل أراضيهم وما عليها لصالح قبيلة آل بشر.

سابعا - في حالة دخول الجاني منطقة نجران في أي زمان أو مكان بعد انتهاء حكمة من قبل الدولة فأن دمه سيكون مهدرا دون تدخل اي شخص وهذا الحكم يشمل إضافة الى قبيلة آل سالم قبائل يام وهمدان حسب الاعراف القبلية.

ثامنا - لا يجوز لأي أحد من قبيلة آل سالم سواء في السر أوالعلن أوبطريقة مباشرة أو غير مباشرة الوساطة, الشفاعة, المتابعة, وطلب الأعفاء لأي عقوبة تلحق بالجاني أو من اتضح تورطه من نفس قبيلته أوقبيلة آخرى سواء كانت العقوبة من الجهات الحكومية أو القبلية.

تاسعا - لا يجوز لقبيلة آل سالم سواء اكانوا مجتمعين أو متفرقين توكيل محامي, وكيل, مدافع, مرافع, ومخاصم ليقوم بالدفاع عن الجاني أومن ظهر معه ويترك شأنه للجهات الشرعية والقضائية والجنائية والأمنية ويترك يدافع عن نفسه ويخضع للاستجواب بشكل مباشر هو ومن لهم علاقة بالقضية حتى تنتهي المحكوميات حسب نوعها وشكلها وحجمها ومضمونها ثم يطبق بعد ذلك بحق الجاني مباشرة ما جاء في الفقرة الخامسة من الحكم .

عاشرا - على الكفلاء من آل سالم من ذوي النوايا الحسنة والذين لم ترضيهم الفعلة أحضار الجاني أو أي مطلوب متورط في القضية من نفس القبيلة وتسليمه الى السلطات المختصة عند طلبها ذلك دون مماطلة أو تحايل أو تهاون.

حادي عشر- في حالة تلقي أي فرد من قبيلة آل بشر أي قول أو فعل مثبت يثير الفتنة من أي شخص من قبيلة آل سالم بعد الصلح فيخرج المتسبب فيه من آل سالم من الوجه والجاه وتصبح القضية جديدة حسب نوعها ووصفها وأثباتاتها.

وبعد الانتهاء من اعلان الشروط اعلنت قبيلة آل سالم موافقتها بنصوص حكم قبيلة آل بشر لكن الشيخ علي بن جابر أبوساق ومن حضر معه من قبيلته آل جابر الذين اكدوا ان هذه الاحكام صائبة ورادعة لمن يحاول فعل مثل هذه الفعلة المشينة لكنهم في الوقت ذاته طالبوا قبيلة آل بشر بتخفيف الحكم. وجرى التنازل عن البنود: الاول, الثاني, والثالث رضوخا لمطالب آل جابر وآقارب آل سالم من قبائل العنمات. وكرر شيخ شمل قبائل آل فاطمة بمساعدة قبائل العنمات مطالبته بإعفاء قبيلة آل سالم من البند السادس الذي ينص على رحيل قبيلة آل سالم من حي المسماة واستجابت قبيلة آل بشر بدورها التخلي عن هذا الشرط. ونوهت قبيلة آل بشر في اعقاب تعديل بنود الاتفاق بأن تنازلها عن بعض الشروط جاء تقديرا للحاضرين وللشيخ حسن بن مناع محافظ صعدة في اليمن شيخ شمل قبائل سحار الذي كان له الدور الفاعل في القضية من خلال إستضافته الفتاة في منزله وبين افراد أسرته حتى تم تسليمها لاسرتها معززة مكرمة. وفي مرحلة آخرى نحو المطالبة بتعديل الشروط نظمت قبيلة آل شعيل من القشانين والذين يرتبطون برابطة قربى مع والد الفتاة الدكتور مخفور آل بشر زامل من التراث الشعبي طالبوا بعدها بالتخلي عن الحلف بالأيمان لـ 22 شخصا من قبيلة آل سالم وابدت قبيلة آل بشر تنازلها عن مقدم المنصد الذي يتكون من: مائة الف ريال وثلاث الابل, والـ 20 خروفا. وشهد الفصل الاخير من فصول الصلح مشهدا مؤثرا حينما أجهش ناصر بن سعيد آل سالم والد الجاني بالبكاء وقبل رأس الدكتور مخفور آل بشر, واصفا موقفه منذ بدء عملية الاختطاف بالبطولي. وشدد والد الجاني بالايمان المغلظة بأنه لو استطاع اللحاق بابنه فسيقتله ارضاءا لاسرة الفتاة المختطفة. ورفعت عقب ذلك الرايات البيضاء لآل بشر من قبل الحضور وأنصرفت الحشود الحاضرة معلنة عن سعادتها بالصلح المبرم بين القبيليتن.

وكانت «صوت الأخدود» قد تابعت قضية حسينة بنت مخفور ال بشر منذ بدايتها ويمكن الرجوع الى تفاصيل القضية من خلال "مقالات ذات صلة". 

اضف هذا الموضوع الى:
التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة
» التعليقات «14»
فيمتو
[1]
[ الهند الشقيقه - كيرلا ]: 10 / 4 / 2009 م - 7:44 م
الستر زين يا الحاضرين هنا و هناك

فأنا أرى بأن القضيه أصبحت إعلاميه أكثر منها قبليه

الشمس لا تغطى بغربال .. و كل شي واضح وضوح الشمس .. الزواج كان الحل الوحيد في مثل هذه الأمور .. لست أنا من يتكلم بل الماضي الذي فاقنا حكمه دهاء و حل مثل هذه المشاكل بكل هدوء و ركاده ..

قال إيش قال جمسين بكل كفره .. حتى الإستبنه حاسبينها
حمد
[2]
[ السعوديه - القصيم ]: 10 / 4 / 2009 م - 8:06 م
ناس فاضية.ياجماعة فيه شئ اسمة قانون وأيضا فية شئ اسمةأحكام شرعيه الى متى ونحن نطرد ورى العرف والى متى ونحن جهله ونسير خلف العادات والتقاليد.وهل أرواح الناس تساوي عندكم الاموال.نتمنى الابتعاد عن هذا التخلف وسلك الحضارة والتقدم.
شمس وقمر
[3]
[ نجران - مراطه ]: 10 / 4 / 2009 م - 8:13 م
بيض الله وجيه كل من حضر والحمد الله اولا واخيرا على عودة الفتاة لاهلها والله يستر حال كل المسلمين من الفضايح وغوايات الشيطان والجاني امره الى الحكومه فهي الاعرف بما يستحقه من عقاب كي لا تتكرر مثل هذه الفعله المشينه التي لم يعهدها نجران واهله

شكرا لصوت الاخدود على هذه المتابعه الصحفيه والمصداقيه في ايصال الخبر منذ بداية احداث القضيه وبالفعل اثبتم انكم خير مصدر حينما اخذتم مصادركم في هذه القضيه وغيرها من الاشخاص المعنين بها
ابو عوض
[4]
[ الاحساء ]: 10 / 4 / 2009 م - 8:35 م
لاحول ولاقوة الا بالله

كل ماقلنا نحضرنا الا ونحن نرجع للوراء


كان الافضل الستر والزواج وحل المسائل بالحكمه اما هاذه العادات فهي ليشة مشرعة دينيا


وشكرا
الصادق ..
[5]
[ السعودية - السعودية ]: 10 / 4 / 2009 م - 10:29 م
ردي لادارة الصحيفة دون غيرها ...

ملاحظة ونقطة وعليكم فهمها جيدا . الكل عرف تلك القصة وفيها الصفا الكامل والوضوح ورفع الروس لجميع آل بشر واعوانهم واقربائهم وكل من يعرفهم ويشرف بمعرفتهم .. وهم من قديم الزمن مقرع حق واسيويا ونبلاء


والله العظيم اللي ما يحلف الا باسمه انني ليس منهم ولا تجمعني بهم قرابة


ولكن .؟ لادراء المفاسد والهمز واللمز والكتابة الغير مسؤولة من قبل الردود السابقة باستثناء الرد تحت توقيع شمس وقمر

عليه ...عليكم تحري الدقة في جميع الردود ووجهات النظر في مواضيع الناس واعراضهم وأمور القبائل التي نعرف الحق والباطل ولديهم الثقة وعلوم الرجال والمرجلة التي غرست فيهم ويتم تنميتها مع الوقت ولن يتم تنازلهم عنها مهما كان


وتلك نصيحة .. لصحيفتكم التي اصبحت تقرأ وتتابع من قبل افراد المجتمع النجراني مواطن او مسؤول على حداً سواء

نقطة ...

" ابتعدوا ولا تتعرضواا للي يدعس الحية ويكسر نابها "
ابو وافي
[6]
[ السعوديه - نجران ]: 10 / 4 / 2009 م - 10:44 م
العلم فيه انَ ( ظهر في الصلح من قبيلته اومن قبايل اخرى ) الله واعلم ان عادها في الشفا تبهل قديمكن انهاتطال اناس آخرين من قبايل اخرى .
بنت أبوها
[7]
[ السعودية - نجران ]: 10 / 4 / 2009 م - 11:19 م
أعتفدبأن من لم يتمسك بالعادات والتقاليدفمن السهل جدا بأن تمشي عليه مراسيم الزواج التي يطالب بها الإخوان .
من وقف موقف الجبان كان كالنعامة التي تخبء رأسها والرضا بزواج كحل
لوأجبرت أناأوغيري من الفتيات تحت التهديد والوعيد بالمشي أوالقتل فماهوالحل؟
ولوأن الجاني ليس من مستواى القبلي هل أرضى بالزواج منه وماموقف عائلتي ؟
أسألو أنفسكم هذه الأسئله فستجدون أن ماحصل هوالحل الانسب .
وأرفع قبعتي لذوي الفتاة على هذه الحكمة والشجاعه فقد وفوا وكفوا حسب ماسمعنا وقرأنافي هذا النص
تحياتي للغيورين والشجعان,,,,
يامي والكبر لله
[8]
11 / 4 / 2009 م - 12:02 ص
الموضوع انتهى والله يسترنا دنيا واخره والفرقعه والمهايطه ماهي من صفات العقال
وارجو ان يكون ما حصل جرس انذار لكل اسره لملاحظة ابنائها وبناتها ومجالستهم وعدم تركهم عرضة للتيارات الثقافيه التي قد تجرفهم الى المجهول
الصقر 7
[9]
[ saudi - no ]: 11 / 4 / 2009 م - 2:19 ص
في الحقيقة حكم رائع يدل على اباء ال بشر ورفضهم لكنوز الدنيا وتمسكهم بالجناة فقط .لقد سمعت من احد الشيبان انهم مراغة يام ولكنني لم اتمكن من سؤاله عن معناها في حينها.عموما ردة الفعل القوية منهم لا يلامون عليها.
محمد ال منصور
[10]
[ نجران ]: 11 / 4 / 2009 م - 3:18 ص
منذ ان قرأت الشرطين الأول والثاني عرفت انهم سيتنازلون عنها كما يحصل في اغلب القضايا .... ولكن الم يكن بالإمكان حل القضية بشكل أفضل بدلا من هذه العادات البالية والمتخلفة !! ولماذا الشرط السادس الذي ينص على جلاء الجاني من نجران طيلة حياته !!! الا يحق له زيارة أهله ومدينته مستقبلا بعد كل هذه الشروط !! لماذا لايحل المعنيين بالأمر من العائلتين القضية بشكل افضل بعد ان ينال الجاني عقابه من الدولة !! الى متى ونحن ورى هذه العادات القديمة والمتخلفه !!!
جبل عيبان
[11]
[ السعوديه - الجبيل ]: 11 / 4 / 2009 م - 5:17 ص
ان كانت الفتاه مجبره ولا تريده وهو خطف !!!!!! فالحكم جائز ووجه يستاهل ....
طلقة
[12]
[ السعودية - الجنوب ]: 11 / 4 / 2009 م - 6:03 ص
** سأقول بكل جرأة لم يسبقني إليها احد إن الجنوب بقدر ما يتطور في الجانب التنموي..
** بقدر ما يجنح الناس فيه لتغليب جانب الحدة والانفعال والنظر بالريبة والشك لدواعي الحياة العصرية ..
** وهي معادلة تخالف نوافيس التطور الاجتماعي التي نقراها ونؤمن بنظريتها ..
** أنا من أهل الجنوب والمي نمط التراجع المخيف في حياته الاجتماعية والمي الفارق الاجتماعي الهائل بين ماكنا عليه قبل عشرين عاما وبين اليوم ..
** نرجع إلى المجتمع القروي والقبيلة التي تصادر فيها الحرية وتكبل وتقيد بالسلاسل ولا تستطيع التنفس ..
** هنا في المجتمع القروي تصادر حريتك حتى تستعبد ( والاستعباد في حياة القروية ) درجات ..
** لا أنكر الاستعباد في العالم وقراها ولكن في ( قرويتي ) أنا بلغت إلى أعلى درجات ..
** وهنا أنا وأمثالي لابد إن نعيش بين خيارين أحلاهما ( مر ) و ( علقم ) ..
** الأول التنازل عن حريتك الشخصية ومصادرة رائك وإعطاء ( القطة ) مبلغ من المال اتفق بضع ( نفر ) لخدمات القرية في إشعال ( الفتن ) مع ( القرويون ) المجاورون ( لقرويتنا ) ..
** الثاني إذا لم تدفع المستحق فسوف تصبح ( مضغة ) تلوكها وتطحنها و
بركات
[13]
[ السعودية - نجران ]: 11 / 4 / 2009 م - 7:52 ص
الرجال ( عااااايب ) انتوا تفهمون الحكى عااااايب الله يسود وجهه الى يوم الدين جرجر شيبان اطلق من شاربه الرخمه في فعله الشين ويستاهل القتل .
محايد
[14]
[ السعوديه - الرياض ]: 11 / 4 / 2009 م - 8:41 ص
بيض الله وجيهكم يالبشر والله انكم رجال ...

واللي يقول وش الاحكام هذي .. فهم لايتعدون واحده من اثنتين

يا انهم خسس ولا يعرفون سلوم القبائل او انهم من المجنسين اللي مايعرفون اعراف المنطقه

اتمنى ان يضع كل شخص نفسه مكان ال بشر وان البنت هي اخته او بنته وماذا سيرضى به

ال بشر بيض الله وجيهكم .. والله انكم كفو والي سويتوه رادع لكل جبان

واللي يبغى يعؤرف كيف القبايل ينزل شانه ويصير هلهلها خسس بمعذه الافعال الجبانه التي لاتمثلنا
المكتبة المقروءة | المكتبة السمعية والبصرية | الربط معنا | استبيانات | معرض الصور
3328225