بعد تحقيق لقب البطولة العربية للقولف
مدرب المنتخب علي بالحارث لـ(صوت الأخدود): القولف في السعودية لعبة بلا جمهور بسبب تجاهل الإعلام
خاص: صوت الأخدود - 11 / 12 / 2016 م - 8:37 م
الكابتن بالحارث يتسلم كاس البطولة في عمان
الكابتن بالحارث يتسلم كاس البطولة في عمان

حقق المنتخب السعودي للجولف لقب البطولة العربية الـ36 للجولف التي اختتمت في 12 نوفمبر الماضي في العاصمة العمانية مسقط لأول مرة في تاريخه وبفارق كبير عن أقرب منافسيه المنتخب المغربي بلغ 16 نقطة فيما حل المنتخب القطري ثالثاً.
وامتدت السيطرة السعودية لمنافسات الفردي بتحقيق خالد العطية بطولة الفردي، ونال زميله عثمان الملا المركز الثاني اللذان مثلا الأخضر إلى جانب علي الصخي وسعود الشريف في البطولة التي شارك فيها 13 دولة.

علي بالحارث يلتحف العلم السعوديوتوّج وزير النفط والغاز العماني الدكتور محمد الرمحي الفائزين بالكؤوس والميداليات خلال حفل الختام الذي تم خلاله تكريم المنتخبات المشاركة والجهات الراعية.

من جانبه، رفع رئيس الاتحاد السعودي للجولف المهندس يوسف الدويش التهنئة إلى رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد على هذا الإنجاز الذي يتحقق للمرة الأولى مرجعاً ذلك لتوفيق الله أولاً ثم لدعم واهتمام سموه لجميع الألعاب وبالخصوص رياضة الجولف ومن خلال النقلة النوعية التي تشهدها اللجنة الأولمبية.

وأكد الدويش أن البطولة شهدت تنافساً قوياً طيلة جولاتها الأربع والتي كان الأخضر فيها متميزاً وتمكَّن من صدارة الفرق منذ اليوم الأول حتى النهاية. مثمناً في هذا الصدد ما قدمه لاعبو الأخضر خلال البطولة وتحقيقهم للقب غالٍ ومهم في مسيرة الجولف السعودي، مهنئاً كذلك بطل العرب خالد العطية وزميله عثمان الملا على إنجازهما في الفردي، مثمناَ العمل الكبير الذي قام به مدرب المنتخب علي حمد بالحارث قبل البطولة في المعسكر الإعدادي وخلال المنافسات وتهيئته للاعبين من جميع النواحي ما نتج عنه إنجاز كبير ومميز في الفرق والفردي.

وكان لـ«صوت الأخدود» لقاء سريع مع الكابتن علي بالحارث حول البطولة ومسيرة هذه اللعبة في المملكة وهو حديث ذو شجون كما يقول بالحارث الذي سألناه بداية عن ردود فعل الجماهير والجهات الرسمية والإعلام بعد الحصول على أول بطولة للمملكة في

سعود الشريف
سعود الشريف (أصغر لاعب)

مجال لعبة الجوف (لعبة النبلاء) فقال: ردود الفعل أقل مما ينبغي بكثير ولكننا كفريق لسنا مستغربين فاذا كان الإعلام لا يعرف عنا شيئا فكيف يكون للعبة جمهور في السعودية وللعلم ففي شهر اكتوبر الماضي حقق اللاعب السعودي سعود الشريف وهو اصغر لاعب في المنتخب السعودي (17 سنة) بطولة العرب للناشئين تحت 18 سنة وذلك للمرة الثانية على التوالي ولم تتطرق اليه الصحافة السعودية رغم هذا الانجاز او الانجازات.

- الم يكن في البطولة صحفيين سعوديين؟
- إطلاقا لم يكن هناك إعلاميين سعوديين في البطولة ولم يكن معنا مرافق إعلامي ولم تكن لمشاركتنا أي تواجد في الإعلام السعودي ولا ادري هل هذا تقصير من وسائل الإعلام نفسها او من المسئولين في الاتحاد السعودي للقولف.

- ولكن لاعب القولف السعودي له تواجد كبير في مسابقات القولف ويحقق انجازات فيها؟

- نعم كنا ولا زلنا لاعبين بلا جمهور رغم إننا حققنا العديد والعديد من البطولات على الصعيد الفردي وقد مثلنا المملكة منذ البطولة العربية في لبنان عام 1975 بمبادرات وجهود شخصية من هواة هذه اللعبة السعوديين ولم تكن هناك أي جهة ترعانا وفي عام 1999 تشكلت لنا لجنة في رعاية الشباب ثم اتحاد للعبة؟.

- هذا يأخذنا إلى سؤالك عن بداية القولف في المملكة وبدايتك انت معها؟

- كانت إحدى الألعاب المفضلة لدى موظفي شركة ارامكو من الأمريكان وكنا في السبعينيات صغارا نعمل معهم في حمل عصيان اللعب بمقابل بسيط وقد أهداني احدهم عصى عندما لاحظ اهتمامي باللعبة فكنت اتمرن بعصيانه كلما وجدت الفرصة حتى تعلمت اللعب ثم قمت بشراء طقم عصيان خاص وعندما أصبح الدخول إلى ملعب ارامكو صعبا لغير موظفي الشركة اصدر مسئول بالشركة امرأ بالسماح لي الدخول إلى الملعب فكنت اتمرن كل يوم جمعة إلى جانب عدد من اللاعبين السعوديين حيث شكلنا فيما بعد فريق للمشاركة في البطولات الخارجية وهو الفريق الذي أصبح نواة اللعبة في المملكة.

- متى شاركت خارجيا كلاعب؟

الكابتن علي بالحارث يتحدث لصوت الأخدود
علي بالحارث يتحدث لصوت الأخدود

- أول مشاركة لي كلاعب على الصعيد العربي كانت في البطولة العربية في الإسكندرية سنة 1989 وحققت فيها المركز الثاني فردي وقد سبقها مشاركات محلية وخليجية وحصلت إجمالا على 45 بطولة فردية بين المركز الأول والثاني محليا وخليجيا وعربيا.

- كمدرب كيف تجد تفاعل اتحاد القولف؟

- تفاعل جيد واستطعنا منذ تأسس الاتحاد تجاوز العديد من الصعوبات وحصولنا على البطولة العربية (36) الأخيرة هو نتائج طبيعي لجهود الاتحاد وتفهم المسئولين فيه لحاجات الفريق ولازلنا نطمح في المزيد خصوصا فيما يتعلق في نشر اللعبة على مستوى المملكة والإعلام بلا شك يلعب الدور الأساسي في هذا الجانب فهو مقصر إلى ابعد الحدود وينبغي أن يصحو من غيبوبة كرة القدم ويلتفت للألعاب الأخرى.

- بعد حصولكم على البطولة هل اتصل بكم صحفيين؟

- مع الأسف اتصل بنا صحفيين غربيين وعرب اما من بلادنا فلم يتصل بنا أي صحفي من أي صحيفة سعودية فقط هناك صحفي من وكالة الانباء السعودية وهو الاخ ثامر الأحمدي يقوم بمتابعتنا في البطولات.

مع منتخب القولف


بعد البطولة

اضف هذا الموضوع الى:
المكتبة المقروءة | المكتبة السمعية والبصرية | الربط معنا | استبيانات | معرض الصور
3305176